الأحد

نتائج جيده بدأت في الظهور لمشروع نوكيا Design by community



مشروع رائعه اطلقته شركه نوكيا ..بدل من ان تقوم الشركه بتصميم الهواتف المحموله من وجهه نظرها او من وجهه نظر مهندسيها الان المستخدم قادر علي تصميم العاتف الخاص به .
فمنذ فتره اطلقت نوكيا ذلك المشروع المبتكر من نوعه لتصميم الهواتف المحموله عن طريق المستخدمين انفسهم، يُعرف المشروع بإسم ( تصميم المجتمع أو Design by community ) و يقوم فيه المستخدمين باختيار المواصفات الاكثر تفضيلا لديهم و التى يرغبون من نوكيا ان تقوم بتجميعها في هاتف واحد يجمع افضل المميزات من حيث نظام التشغيل، حجم الشاشه و مميزات الكاميرا و شكل الجهاز و ما الى ذلك. كما ذكرت نوكيا من قبل ان اختيار الهاتف سوف يكون في شهر مايو الجاري، و قد تم اغلاق باب التصويت بالفعل حيث يعمل الان مصممي نوكيا برسم المخططات اتى سوف يتم تحويلها الى مفاهيم خاصه بالهواتف المحموله التى طالب بها معجبي نوكيا. اتجهت المميزات التى تم التصويت عليها في موقع محادثات نوكيا الى ان يتم تصنيع الجهاز من الالومنيوم، مع سمك 10 ملم فقط، و شاشه لمسيه قياس 4 بوصه، مع لمس متعدد بلا حدود، و اتصال الواي فاي 802.11 n/b/g ، فتحة USB 3.0 مع نظام تشغيل مفتوح المصدر، و كاميرا جودة 8 ميجا بيكسل مع زووم بصري 4x و فلاش مزدوج LED مع فلاش الزينون و تسجيل الفيديو HD. من المفترض ان تقوم نوكيا بتقديم المفهوم التصوري للهاتف قبل نهاية مايو الجاري، مع الاسم الخاص به، الا ان احد المواقع قد سابق بتقديم رسم تخطيطي لشكل الهاتف المتوقع، و هو ما ترونه بالصوره اعلاه، لم يبق الا القليل لكي نرى شكل هاتف نوكيا الذي طلبناه منها.

نوكيا ترفع قضيه علي ابل بسبب ال ipad



نوكيا تقاضي شركه ابل بسبب جهاز الايباد .. شركتيين عريقتين في مشاكل
في الواقع لقد تحول هذا الامر الى قضية سخيفة متكرره، حيث يتكرر سماعنا لمثل هذه القضايا التى ترفعها هذه الشركات على بعضها البعض مع اتهامات بخصوص براءات الاختراع و سرقاتها، و مع صعوبة الاثبات القاطع في مثل هذه الحالات يتحول الامر الى مجرد ضوضاء تصيبنا بالصداع، و لا يظهر لها نتائج حقيقيه ملموسه بالفعل. من المعروف ان هذه ليست المره الاولى التي ترفع فيها نوكيا قضية ضد شركة آبل، حيث قامت نوكيا بذلك بالفعل من قبل، خلال العام الماضي عندما اتهمت آبل بالتعدي على عدد من براءات الاختراع مع جهاز الاي فون الخاص بآبل، لترد آبل بقضيه مماثلة ايضا تتهم فيها نوكيا بالتعدي على براءات الاختراع الخاصه بالهواتف المحموله الذكيه التى تقوم بتصنيعها. ه المره يختص الامر بجهاز آبل الجديد ( الاي باد ) و الذي يبدأ طرحه عالميا في الثامن و العشرين من الشهر الجاري، حيث صرّحت نوكيا بأنها تقاضي آبل بخصوص خمس براءات اختراع لجهاز الاي فون والاي باد 3G ، و تختص هذه البراءات بقضايا تقنية تعزيز المحادثات و نقل البيانات، باستخدام تقنيات تحديد المواقع في التطبيقات و ابتكارات تكوين الهوائي لتحسين الاداء و توفير المساحه، مما يسمح بتصنيع اجهزة اقل حجم وتكون مضغوطة بشكل اكبر.


هذه المره قامت نوكيا برفع الدعوى امام محكمه جزئيه في ولاية ويسكونسن و التى تقوم بالبت في القضايا المستعجله، كما تقدمت ايضا بشكوى ضد آبل لدى لجنة التجاره الدوليه الامريكيه، بسبب تعديها على براءات الاختراع الخاصه بها.

اذا ربحت نوكيا القضيه، فمن المنتظر ان تحصل على مبلغ يصل الى 1.36 بليون دولار امريكي تقوم بدفعها اليها آبل، و لكن هل يحدث ذلك بالفعل ؟